فتح مصنع في دبي

تتميز مدينة دبي بتنوع الأعمال الاستثمارية فيها بشكل كبير، كما أن الاستيراد والتصدير مزدهر بشكل كبير في الإمارات بشكل عام. ولهذا السبب يرغب الكثير من الأشخاص بفتح مصنع في دبي وبدء الأعمال الاستثمارية هناك. ولذلك سنتحدث في سطور هذا المقال عن خطوات فتح مصنع في دبي، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

خطوات فتح مصنع في دبي

لكي تتمكن من فتح مصنع في دبي عليك باتباع الخطوات التالية:

1- تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي

تساعد خطوة تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي الخاص بالمصنع أو الشركة على تحديد الرخصة التجارية التي يجب الحصول عليها. ولهذا السبب تعتبر هذه الخطوة واحدة من الخطوات الأولى والأساسية في هذه العملية. وما يجب عليك معرفته هنا أن هناك بعض الأنشطة التي تسمح دولة الإمارات بمزاولتها على أراضيها، وتزيد عن 2000 نشاط مختلف. في حين هناك بعض الأنشطة الأخرى التي لا يسمح بمزاولتها على الإطلاق، مثل التعدين في النفط وغيرها.

2- تحديد الشكل القانوني

تعتبر هذه الخطوة مهمة جداً بالنسبة لعملية فتح الشركات في دبي، وكذلك هو الحال بالنسبة لفتح مصنع في دبي. حيث يعتمد الشكل القانوني للمصنع على متطلبات العمل الخاص به، ويجب أن يتطابق الشكل القانوني مع النشاط الاقتصادي الخاص بالمصنع.

3- انتقاء وتسجيل الاسم التجاري

الخطوة التالية في عملية فتح مصنع في دبي تتمثل في انتقاء الاسم التجاري المناسب لهذا المصنع، بالإضافة إلى تسجيل هذا الاسم لدى الجهات المعنية. وبشكل عام، تخضع عملية انتقاء الاسم التجاري إلى بعض القوانين والشروط التي يجب الامتثال لها، مثل الابتعاد عن الألفاظ المسيئة للديانات، بالإضافة إلى الأسماء التجارية الموجودة سابقاً وغيرها. وما يجدر ذكره أيضاً أن الاسم التجاري الخاص بالمصنع يجب أن يتوافق مع طبيعة النشاط الخاص به.

4- الحصول على الموافقة المبدئية

تعني وثيقة الموافقة المبدئية أن دولة الإمارات ليس لديها أي مانع قانوني على تأسيس المنشأة على أراضيها. ولهذا السبب يجب الحصول على هذه الموافقة لكي تتمكن من استكمال الإجراءات التالية في عملية فتح مصنع في دبي. مع العلم أن بعض الأنشطة تتطلب الحصول على بعض الموافقات الحكومية قبل تأمين الموافقة المبدئية، مثل الأنشطة المتعلقة بالسلع وغيرها.

5- إبرام عقد التأسيس

عادة ما يتم إبرام عقد التأسيس قبل انتقاء موقع إنشاء المصنع، ولكن يمكن تأجيل هذا العقد إلى بعض الخطوة التالية. وفي كل الأحوال، لا تتطلب كل الأنشطة عقداً للتأسيس، ويمكن أن يتطلب البعض منها إبرام اتفاقية وكيل خدمات محلي أو وكيل شركة.

6- انتقاء موقع التأسيس

تتلخص هذه الخطوة في اختيار المكان المناسب لفتح المصنع في إمارة دبي. مع العلم بأن عملية انتقاء المكان المناسب للمصنع تتعلق بعدة عوامل مختلفة، ومن أبرزها طبيعة النشاط الخاص بالمصنع في المقام الأول.

7- استخراج الرخصة التجارية

أما الخطوة الأخيرة في خطوات فتح مصنع في دبي فتتمثل في الحصول على الرخصة التجارية. بحيث يتم تحديد الرخصة التجارية المناسبة للمصنع بحسب طبيعة العمل الخاص به بشكل أساسي، ويمكن الاستعانة بشركات الخدمات لتأمين الرخصة التجارية المناسبة لكل مستثمر. الجدير بالذكر هنا أيضاً أن بعض الأنشطة تتطلب الحصول على موافقات حكومية إضافية قبل الحصول على الرخصة التجارية، مثل هيئة الصحة ووزارة الاقتصاد ووزارة العدل وغيرها.

هل تختلف خطوات فتح مصنع عن الشركة؟

نعم، ولكن الاختلاف بين خطوات فتح مصنع في دبي وفتح شركة في دبي تكون بسيطة نوعاً ما. ويمكن أن تكون الفروقات بين العمليتين كبيرة في حال كانت طبيعة النشاط الاقتصادي الخاصة بالشركة وبالمصنع مختلفة.

تكلفة فتح مصنع في دبي

أما بالنسبة للتكلفة اللازمة لفتح مصنع في الإمارات، فإنها تعتمد على عدة عوامل مختلفة. ومن أهم هذه العوامل هي طبيعة النشاط الاقتصادي الخاص بهذا المصنع، بالإضافة إلى حجم المصنع المراد فتحه في الإمارة. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن تختلف هذه الكلفة باختلاف الرخصة التجارية الواجب استخراجها، بالإضافة إلى مكان تأسيس وفتح المصنع وتكلفة تشغيله وهكذا. ولهذا السبب لا يمكن تحديد التكلفة اللازمة لهذه العملية، وإنما تتغير من مستثمر إلى آخر.

هل يمكن الاستعانة بشركات الخدمات؟

نعم، بحيث تساعد هذه الشركات على توضيح الخطوات اللازمة للعملية بشكل أفضل، وتساهم في تنفيذ هذه الخطوات أيضاً. ومن أبرز الشركات التي يمكن التعاون معها هي شركة تدابير، التي لديها خبرة عريقة في مجال تأسيس الشركات والأعمال في دبي والإمارات. لا تتردد في التواصل معنا عبر الروابط الموجودة في أسفل هذا المقال من أجل الاستفادة من خدماتنا لفتح المصنع الخاص بك في دبي بأسرع وقت وبأقل تكلفة.

شركة تدابير لتأسيس الشركات في دبي

تقدم شركة تدابير طيفاً واسعاً من الخدمات الاستثمارية المختلفة المتعلقة بمجال تأسيس الشركات والأعمال في دبي. ومن أبرز الخدمات التي نقدمها هي تنفيذ كل الإجراءات اللازمة بعملية تأسيس الشركات في دبي أو الإمارات، فتح سجلات تجارية، استخراج رخص تجارية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى فتح حسابات بنكية وغيرها. وتساعد شركة تدابير أيضاً في توضيح كل الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تأسيس المنشآت والأعمال في الإمارات بشكل عام. تواصل معنا عبر الروابط التالية من أجل التسجيل على خدماتنا أو من أجل أو سؤال أو استفسار حول موضوع مقال اليوم.

تابعنا على السوشال ميديا:

Facebook  Instagram  Linkedin

ابدأ المحادثة
مرحبا بك في تدابير ، كيف استطيع مساعدتك ؟