10 أفكار مشاريع صغيرة في الإمارات لعام 2024

لقد أصبحت الإمارات في السنوات الأخيرة واحدة من أفضل الدول العربية التي تدعم أفكار المشاريع الصغيرة. بحيث أظهرت الداراسات الاقتصادية الأخيرة على المنطقة بأن أغلب المشاريع الصغيرة التي تتم بها هي مشاريع ناجحة. ولهذا السبب سنتحدث في سطور هذا المقال عن أفضل مشاريع صغيرة في الإمارات، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل.

من يمكنه فتح مشاريع في الإمارات؟

تسمح دولة الإمارات لكافة الجنسيات المختلفة بتشغيل وإدارة الأعمال فيها. وبشكل عام، يمكن لأي شخص مهما كانت جنسيته أن يقوم بتأسيس شركة في الإمارات، ولا تختلف المشاريع الصغيرة بشكل كبير عن الشركات هنا. ولهذا السبب يمكن لأي شخص بغض النظر عن جنسيته أن يقوم بفتح مشروع صغير في الإمارات.

هل المشاريع الصغيرة في الإمارات ناجحة؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق، وخصوصاً لأن نجاح أي مشروع يتعلق بعدة عوامل مختلفة. ومن أهم هذه العوامل هي فكرة المشروع في المقام الأول، بالإضافة إلى مكان إقامة هذا المشروع وكيفية إدارته. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن تكون فكرة المشروع جيدة ولكن توقيته خاطئ، وهكذا.

ولهذا السبب لا يمكننا أن نقول بأن فكرة المشاريع الصغيرة هي فكرة ناجحة أو فاشلة بالنسبة للجميع. وما يمكننا أن نخبرك به بأن دولة الإمارات توفر كل الشروط والظروف المناسبة لنجاح أغلب المشاريع الصغيرة، ولكن يجب على المستثمر أن يقوم بالعمل انطلاقاً منها نحو النجاح.

متطلبات فتح مشروع صغير في الإمارات

قبل أن نبدأ بالتحدث عن أفضل مشاريع صغيرة في الإمارات سنذكر لك الشروط والمتطلبات اللازمة لإنشاء هذه المشاريع:

  • أولاً، تحديد طبيعة المشروع بشكل صحيح، ومن ثم دراسة كل العوامل المهمة بالنسبة لهذا المشروع.
  • الخطوة الثانية تكون بانتقاء اسم تجاري مناسب للمشروع، في حال كان المشروع بحاجة إليه.
  • ثالثاً، الحصول على الرخصة التجارية المناسبة للعمل ضمن هذا المشروع، وذلك بعد معرفة نوع الرخصة المناسبة.
  • الخطوة التالية هي انتقاء مقر العمل المناسب لإقامة هذا المشروع، في حال كان المشروع يلزمه مكان للعمل.
  • وأخيراً، الحصول على الموافقة الحكومية والقانونية الإضافية بالنسبة للمشاريع، وذلك بحسب نوع المشروع.

أفضل مشاريع صغيرة في الإمارات

سنذكر لك في الفقرات التالية مجموعة من أفضل أفكار مشاريع صغيرة في الإمارات:

1- الاستثمار في عقار سكني

يعتبر مجال العقارات واحداً من أكثر المجالات ربحاً في الإمارات العربية على الإطلاق. ولكن عيب هذا المجال بالنسبة لفئة كبيرة من الناس أنه يتطلب مبالغاً كبيرة من المال. وما يجهله الكثير من الأشخاص بأنه يمكنك أن تستثمر في العقارات بمبالغ مالية صغيرة نسبياً. مثلاً، يمكنك أن تقوم بشراء عقار سكني واحد فقط، أو استوديو أو غيره من العقارات الأخرى، ومن ثم تقوم ببيع هذا العقار بسعر أعلى أو بإيجاره على وقت طويل. وبعدها وباستخدام الربح الناتج من المشروع الأول تقوم بتوسيع العمل بشكل بسيط وهكذا.

الجدير بالذكر هنا أن العمل في مجال العقارات له عدة طرق مختلفة أخرى. مثلاً، يمكنك أن تقوم بشراء عقار سكني غير مأهول أو غير مشطب، ومن ثم تقوم بتشطيبه أو تجديده وبيعه بسعر أعلى من سعر الشراء. ويعتبر هذا النوع من الاستثمار العقاري استثماراً صعباً نوعاً ما، ولكنه لا يتطلب رأس مال كبير لكي يتمكن المستثمر من العمل فيه.

2- إنشاء مطعم أو كافيه

إن مشاريع المطاعم والكافيهات تعتبر من المشاريع الناجحة بشكل عام في الإمارات العربية. والسبب وراء نجاح هذه المشاريع هو الاختلاف الكبير بين المطاعم والكافيهات المنتشرة في الإمارات. بعبارة أخرى، في حال كنت ترغب بزايارة كافيه في دبي فهناك الكثير من الخيارات المتاحة أمامك، التي تتميز كل منها بجلسات مختلفة ومشروبات مختلفة نوعاً ما.

ولهذا السبب في حال قمت بإنشاء مطعم أو كافيه ذو ديكور رائع وخدمات عصرية حديثة وقائمة من المشروبات والمأكولات اللذيذة أو الجديدة يمكنك أن تكسب الكثير من المال. واحدة أخرى من الأسباب التي تشجعك على الاستثمار في هذا المجال هي سهولة الإجراءات اللازمة لهذه العمليات. مع العلم أن خطوة انتقاء المكان المناسب لإقامة هذا المشروع تعتبر خطوة مهمة للغاية هنا.

3- محل حلويات

لا تختلف فكرة محل الحلويات بشكل كبير عن المطاعم والكافيهات، ويمكن تحقيق أرباح عالية من هذا المجال في حال تمت إدارته بشكل صحيح. وفي حال قمت بافتتاح محل يبيع حلويات جديدة (أي نوع من الحلويات غير موجود في الإمارات) يمكنك تحقيق مكاسب مالية كبيرة. ومن أبرز النصائح التي يمكن سماعها هنا هي توفير خدمات التوصيل لهذا المحال، بالإضافة إلى الترويج له باستعمال تطبيق أو على السوشال ميديا.

4- متجر إلكتروني

تتميز المتاجر الإلكترونية بأن لها سوق كبير جداً في الإمارات العربية المتحدة. وفي حين يعتقد الكثير بأن صناعة هذه المتاجر وإدارتها هي مهمة صعبة، إلا أنها في الواقع مهمة بسيطة ولكنها تتطلب بعض الجهد والمال. وفي حال قمت بصناعة متجر إلكتروني يوجد أمامك الكثير من الخيارات المختلفة لإدارة هذا المتجر، مثلاً يمكن أن يكون متجر ألبسة أو معدات إلكترونية أو غيرها. مع العلم بأنه لا يجب عليك أن تقوم بشراء المنتجات وعرضها في المتجر، وإنما يمكنك أن تعمل عن طريق البيع بالتجزئة، أي التعامل مع مصنعين وبيع السلع الخاصة بهم مع نسبة ربح.

5- صناعة تطبيقات أو ألعاب

تعتبر الإمارات حالياً واحدة من أضخم الدول العربية التي تسارع في اعتناق التكنولوجيا الجديدة. ولهذا السبب يمكنك أن تستغل التطور التكنولوجي لصالحك وأن تعمل في هذا المجال. مثلاً، يمكنك أن تقوم بتطوير تطبيقات أو ألعاب معينة وبيعها ضمن الإمارات العربية. أو يمكنك أن تقوم بالتعاقد مع الشركات الموجودة في المنطقة وصناعة التطبيقات لهم. طبعاً لا يمكن لأي شخص أن يعمل في هذا المجال، ولكن في حال كنت تمتلك المؤهلات اللازمة فإنه يعتبر مجال رائع.

6- فتح استوديو لياقة بدنية

من المشاريع الصغيرة التي تغيب عن أذهان الكثير من المستثمرين هي استوديوهات اللياقة البدنية (الجيم). حيث لا تتطلب هذه الاستوديوهات مبالغاً مالية كبيرة، ولكنها يمكن أن تكون ناجحة بشكل كبير. وخصوصاً في حال كان موقع هذا الاستوديو مناسباً له لكي يعمل، وفي حال كان يمتلك المعدات الرياضية الحديثة والجديدة. لا تتطلب عملية إدارة هذا المشروع كثيراً من الخبرة في مجال، ولكنها طبعاً تتطلب معرفة عامة فيه.

7- محل منتجات عضوية

تمتلك الإمارات العربية كثيراً من المولات والأسواق الضخمة، وفي حين يمكن أن تجد في هذه الأسواق منتجات عضوية، إلا أن المحلات المخصصة لبيع هذه المنتجات قليلة جداً. ولهذا السبب يمكن أن يكون مشروع محل لبيع المنتجات العضوية مشروعاً ناجحاً بشكل كبير. وخصوصاً في حال قمت بالتسويق لهذا المحل بشكل كبير عبر السوشال ميديا، أو في حال قمت بصناعة تطبيق مخصص له للشراء والتوصيل.

8- مدارس لتعليم اللغات

يتطلب إنشاء مدرسة خاصة لتعليم اللغات مبلغاً مالية كبيراً بشكل نسبي، ولكنه صغير مقارنة بالمشاريع الأخرى. وتعتبر هذه الفكرة فكرة مميزة بالنسبة للإمارات، وخصوصاً في حال قمت باستغلال التطور التكنولوجي الموجود في الدولة. مثلاً، يمكنك الاستعانة بمدرسين ذوي خبرة عالية واستعمال تقنية التعليم عبر الإنترنت. ويمكنك أيضاً أن تقوم باستعمال شاشات كبيرة وتفاعلية لإلقاء الدروس، وغيرها من التكنولوجيا الجديدة لجذب انتباه المزيد من العملاء.

9- تخطيط حفلات الزفاف والمناسبات

تعتبر مهنة مخطط حفلات الزفاف واحدة من المهن المثيرة للاهتمام، وخصوصاً لكونها كانت غير موجودة في السوق العربي قديماً ولكنها منتشرة بشكل كبير حالياً. لا تتطلب هذه المهنة مبالغاً مالية كبيرة، وإنما تتطلب الخبرة والمهارة في هذا المجال. وفي حال قمت بالترويج للخدمات التي تقوم بتقديمها بشكل صحيح يمكنك أن تكسب الكثير من المال خلال وقت قصير.

10- صالون تجميل أو حلاقة أو منتجع

واحدة أخرى من أروع أفكار مشاريع صغيرة في الإمارات هي صالونات التجميل أو الحلاقة. فعلى الرغم من وجود عدد كبير من هذه الصالونات في الإمارات إلا أن انتشار المزيد منها لا يعني تقليل نسبة العمل في المجال. وخصوصاً في حال كان الصالون الذي ترغب في افتتاحه يمتلك ديكوراً جميلاً وسمعة طيبة بين الناس. ويمكنك الاستفادة من الأماكن الرائعة الموجودة في الدولة، والتي تعتبر خياراً مثالياً لافتتاح هذا النوع من المحلات.

شركة تدابير معك في كل خطوة

تساهم شركة تدابير في تقديم كل الخدمات اللازمة لافتتاح الشركات في الإمارات ودبي. حيث تعمل شركتنا بفضل طاقم العمل ذو الخبرة العالية الخاص بنا على تقديم كل الخدمات اللازمة في هذا المجال. مثل تنفيذ كل الخطوات اللازمة لفتح شركة، استخراج الرخص التجارية بأنواعها المختلفة، فتح سجلات تجارية، إنشاء حسابات بنكية، وغيرها الكثير. سارع في التواصل معنا من أجل الاستفادة من خدماتنا، أو من أجل أي سؤال أو نصيحة أو استفسار حول موضوع مقال اليوم.

تواصل معنا على السوشال ميديا:

Facebook  Instagram  Linkedin

ابدأ المحادثة
مرحبا بك في تدابير ، كيف استطيع مساعدتك ؟